الخميس، 19 مارس 2020

مراجع حول التعليم الافتراضي


The really useful elearning instruction manual : it for putting elearning into practice



Abstract: Technology has revolutionised every aspect of our lives and how we learn is no exception. The trouble is; the range of elearning technologies and the options available can seem bewildering. Even those who are highly experienced in one aspect of elearning will lack knowledge in some other areas.
2013



مقال لرئيس جامعة تونس الافتراضيّة اللّملومي, الجيلاني (2011)


في إطار إرساء منظومة متكاملة للتعليم عن بعد تفتح المجال أمام جميع التونسيين و تكريسا لمبدإ التعليم مدى الحياة و ثقافة التكوين المستمر، تمّ إحداث جامعة تونس الافتراضية بالأمر عدد 112 المؤرخ في 28 جانفي 2002 و تلاه الأمر عدد 1936 لسنـة 2006 المـؤرخ في 10 جـويلية 2006 و المتعلّق بضبط مهام الجامعة و نظام التكوين بها و علاقتها بالجامعات الأخرى. شكّل بعث جامعة تونس الافتراضية إثراء للمنظومة الوطنية للتكوين بالجامعات و ترمي هذه الجامعة إلى تأمين تكوين غير حضوري إشهادي و الاستجابة للتحديّات المتمثلة في تزايد عدد الطلبة بالتعليم العالي، و ذلك بالقيام بعملية تخفيف تدريجي بالشعب ذات الأولوية لمؤسسات التكوين الحضوري و تحديث شعب التكوين الموجودة باستعمال التقنيات الرقمية، و العمل على أن يشمل التعليم العالي أكبر عدد من الجمهور المستهدف خارج دائرة الطلبة العاديين تجسيدا لمبادئ التعلم الذاتي و التكوين المستمر مدى الحياة و إتاحة الفرصة لكل تونسي للتعليم المتواصل إثراء لمعارفه أو طلبا للارتقاء المهني. و بذلك يبرز دور جامعة تونس الافتراضية فاعلا في تطوير منظومة التعليم العالي و في تحسين الجودة. فقد سعت الجامعة منذ إحداثها إلى بلوغ الأهداف الرامية إلى تحقيق نقلتها النوعية من طور الانطلاق إلى مسوى المنظومة المتكاملة و ذلك بالعمل على : 
- تركيز البنية التحتية التكنولوجية و تطويرها، - تكوين الأساتذة و المكونين و التقنيين، 
- إنتاج المحتوى التكويني تغير الحضوري، 
- تأمين أنشطة التكوين غير الحضوري، - تنمية الشراكة الجامعية مع الخارج.
رابط المقال



Elearning: The Key Concepts 

(Routledge Key Guides)

2006
E-Learning has long been touted as the brave new frontier of education, offering fresh challenges to teachers, students and, indeed, the whole of the education system. Addressing this, Elearning: The Key Concepts is the perfect reference for anyone seeking to navigate the myriad of names, concepts and applications associated with this new era of teaching, training and learning.
Taking the reader from A to Z through a range of topics including blogging, course design, plagiarism, search engines and Virtual Learning Environments (VLEs), this timely work features:
  • full cross-referencing
  • a substantial introduction exploring the development of the field and putting modern-day challenges in context
  • extensive guides to further reading.
The only text of its kind to provide concise and user-friendly definitions of the crucial terms used in this growing field, this is a highly useful resource for online course co-ordinators, undergraduate students taking online courses, students on masters-level online learning courses, and trainers.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل الأستاذ إلى استخدام منصّة الجامعة الافتراضيّة التونسية ***** اضغط هنا لتحميل الدليل في صيغة بدف PDF إعداد الأستاذ منجي العمري – جام...